دليل القبول في الجامعات والمعاهد والشركات


جامعة الملك عبدالعزيز بجدة
( انتظام )



القبول في السنة التحضيرية


وسوف يكون ذلك ضمن مسارين فقط هما :

1 المسار العلمي. 2 المسار الإداري.

سوف يتم القبول للطلاب والطالبات حسب المقاعد الشاغرة في برامج السنة التحضيرية في البرامج التالية :


• برنامج السنة التحضيرية انتظام بجدة للطلاب و الطالبات (بالنسبة للطالبات يوجد عدة مقرات لدراسة السنة التحضيرية بجدة (السليمانية-السلامة-الشرفية)

• برنامج السنة التحضيرية فرع شمال جدة للطلاب فقط ( فرع شمال جدة ).

• برنامج السنة التحضيرية الموازي بجدة للطلاب و الطالبات ( فترة مسائية بدون مكافأة).

• برنامج السنة التحضيرية انتظام برابغ للطلاب و الطالبات (الدراسة في مدينة رابغ)

* - الكليات المتاحة بعد الانتهاء من السنة التحضيرية:
  • ثانيا: برامج أكاديمية ( من غير السنة التحضيرية)
    - القبول في هذه البرامج مباشرة في الكلية التي يحددها الطالب او الطالبة دون الحاجة الى دراسة السنة التحضيرية، وسوف يتم القبول للطلاب والطالبات حسب المقاعد الشاغرة في البرامج التاليه :
    • برنامج الانتظام بكالوريوس بكلية العلوم والآداب فرع محافظة رابغ ( طلاب – طالبات ) .
    • برنامج الانتظام بكالوريوس بكلية الأعمال فرع محافظة رابغ ( طلاب – طالبات ) .
    • برنامج الانتظام بكالوريوس بكلية العلوم والآداب فرع محافظة خليص ( طلاب – طالبات ) .
    • برنامج الانتظام بكالوريوس بكلية العلوم والآداب فرع محافظة الكامل ( طلاب – طالبات ) .
    • برنامج دبلوم كلية المجتمع المتوسطة بجدة ( طلاب فقط ) . للمزيد اضغط هنا
    • برنامج دبلوم معهد السياحة بجدة ( طلاب فقط ) . للمزيد اضغط هنا
شـروط القبــول :
أن يكون سعودي الجنسية أو من أم سعودية .
أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها.
الاتكون الشهادة الاصلية مغلفة .
بالنسبة للطالبات أن تكون حاصلة على درجة اختبارالقدرات والتحصيلي.
بالنسبة للطلاب أن يكون حاصلا على امتحان القدرات للمسار الإداري. أو أن يكون حاصلا على اختبار القدرات والتحصيلي للمسار العلمي والكليلت العلمية في الفروع .
مدة صلاحية شهادة القدرات والتحصيلي حسب مايحدده المركز الوطني للقياس .
أن لا يكون قد فصل من الجامعة أو أي جامعة أخرى فصلاً أكاديمياً, وإذا اتضح بعد قبول المتقدم أنه سبق فصله فيعد قبوله لاغيا .
لا تقبل الجامعة أي طالب سحب ملفه من الجامعة أو أي جهة تعليمية أخرى إلا إذا مضى على الانسحاب ثلاثة أشهر فأكثر قبل بدء الدراسة أي لا يقبل أي طالب منسحب بعد تاريخ 10/7/1432هـ .
لا تقبل الجامعة أي شهادة مضى عليها أكثر من ثلاث سنوات ، أي أن الجامعة تقبل الشهادات 1428/1429 وما بعدهـا .

أن يحصل على موافقة من مرجعه بالدراسة إذا كان يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة.
أن لا يكون مقبول في أي جامعة اخرى وفي حال ثبت قبوله يلغى قيد الطالب .

آلية القبول عبر أربع مراحل في الانترنت وهي :
أولاً: المرحلة الاولى :
إدخال البيانات : ويقوم الطالب بإدخال بياناته الشخصية وشهادة الثانوية .... إلخ.
ثانياً: المرحلة الثانية :
تأكيد رغبة الطالب واكمال بياناته
ثالثاً: المرحلة الثالثة :
إعلان نتائج الترشيح للمتقدمين .
رابعاً: المرحلة الرابعة :
حضور الطالب الى مركز القبول في الفرع المرشح فيه الطالب في الموعد المحدد لإستكمال الإجراءات التالية :
  • يتم استلام ملف الطالب / الطالبة .
  • التدقيق في بيانات الطالب / الطالبة وهل هي مطابقة لما أدخله في الموقع.
  • يُحدد للطالب / الطالبة المسار الذي رغِب فيه بناءً على معدله الموزون.
  • يتم قبول الطالب / الطالبة قبولاً نهائياً ويستلم البطاقة الجامعية.
يوضح الجدول التالي مواعيد التقديم


تستطيع التقديم من خلال تعبئة الطلب الالكتروني على الرابط التالي (أضغط هنا)

( إنتساب)

مواعيد القبول

2/7/1432 الى 30 /08/1432
جامعة الملك عبدالعزيز للطلاب والطالبات فرصة الالتحاق بالجامعة للحصول على درجة البكالوريوس بنظام الإنتساب بتكاليف رمزية مقدارها ٣٠٠٠ ريال سعودي عن كل فصل دراسي ولمدة اربع سنوات ابتداء من السنة التحضيرية ويتاح للطالب حضور الدورة التأهيلية المسائية التي تقدمها الكليات المعنية وأيضاً الاستفادة من الانترنت والجامعة الالكترونية في الحصول على الاقراص المضغوطة CD الخاصة بالمواد .

توضح النقاط التالية كيفية التقديم للقبول بكليات الجامعة المختلفة لمرحلة البكالوريوس إنتساب :
أولاً: الشروط العامة
  • أن يكون الطالب / الطالبة حاصل على الشهادة الثانوية السعودية أو ما يعادلها.
  • أن يكون معدل الطالب / الطالبة في الثانوية العامة 60% أو أكثر.
    أن يكون تاريخ الحصول على الثانوية العامة 1420 / 1421 هـ ومابعدها .
    أن يكون لائقاً طبياً.
    أن يكون الطالب / الطالبة سعودي الجنسية أو من أم سعودية.
  • أن يحصل على موافقة جهة عمله إذا كان يعمل.
ثانياً: ألية القبول
  • يقوم الطالب/الطالبة بتعبئة الطلب الالكتروني عن طريق بوابة القبول الالكتروني للجامعه على الانترنت.
    يتم إرسال جميع المستندات المطلوبة عبر شركة DHL حسب المعلومات الموضحة على الانترنت.
    يقوم الطالب/الطالبه بمتابعة مراحل القبول عبر بوابة القبول الالكتروني للجامعة على الانترنت للتأكد من قبوله .
    في حالة قبول الطالب سوف ترسل عمادة القبول والتسجيل البطاقة الجامعية للطالب المقبول وكل مايهم الطالب من معلومات عن برنامج الانتساب الى نفس مركز الـ DHL الذي أرسل منه الطالب وثائقه .
  • على الطالب متابعة موقع التقديم حتى حصوله على الرقم الجامعي .
ثالثاً: التسكين
  • على الطالب اجتياز كامل مواد السنة التحضيرية قبل التسكين في احدى الكليات التالية :
    * كلية الاداب والعلوم الانسانية
    ا - قسم اللغة العربية
    ب - قسم الدراسات الاسلامية
    ج - قسم الاجتماع
    د - قسم اللغة الانجليزية
    هـ - قسم علم النفس ( طلاب فقط )
    و - قسم التاريخ
    * كلية الاقتصاد والادراة
    ا - قسم ادراة الاعمال
    ب - قسم الادارة العامة
    يسكن الطالب في احدى الكليات حسب الية المنافسة المعتده على المعدل التراكمي والطاقة الاستيعابية للكلية ومعايير الكلية المعتمده من مجلس الكلية .
    يتم التقديم للتسكين بالكليات عبر نظام الخدمات الالكترونية وفي الاوقات المحددة فقط , ولن تقبل الطلبات المقدمة يدوياً او ورقياً وفي حالة عدم تقديم الطلب من قِبل الطالب يتم تسكينة حسب الاماكن الشاغرة في حال انطباقه على معايير التسكين.
    يتم تنفيذ التسكين بنهاية الفصل الدراسي الثاني ( او الفصل الصيفي ان وجد ).
  • يُعطى الطالب فصل دراسي ثالث استثنائي لاستكمال اجتياز مواد السنة التحضيرية , وفي حالة اجتيازه جميع المواد يسكن ( حسب مؤشر التسكين للكلية ) بشرط وجود أماكن شاغرة بالكلية.
رابعاً: نظام الدراسة
  • يدرس الطالب مستويين متتالين ( خلال فصلين دراسيين ) لاستكمال مواد السنة التحضيرية.
    لايسمح باجراء عمليات الحذف والاضافة ويعتبر الجدول ثابت للطالب طيلة فترة دراسته بالسنة التحضيرية.
    تتم عملية التسجيل تلقائياً من قبل عمادة القبول والتسجيل طبقاً للخطة الدراسية للسنة التحضيرية.
    في حالة تعثر الطالب في مواد السنة التحضيرية , فيسمح للطالب بدراسة المادة التي تعثر بها في الفصل الدراسي الذي يليه , وفي حالة ان المادة متطلب سابق لماده اخرى فيتم تأجيل دراسة الماده الاخرى ( على ألا يتجاوز دراسة الطالب أكثر من ثلاثة فصول دراسية ).
  • يجب اجتياز جميع مقررات السنة التحضيرية بنجاح خلال السنة الاولى , ويسمح فقط بدراسة فصل دراسي اضافي للطالب المتعثر لانهاء متطلبات السنة التحضيرية ( على أن لايتعدى الطالب دراسة ثلاث فصول دراسية لانهاء متطلبات السنة التحضيرية ) .
خامساً: المواظبة والاعتذار
  • لا يسمح للطالب بالاعتذار عن دراسة الفصل الدراسي .
    في حالات استثنائية تقوم اللجنة الدائمة للقبول والتسجيل بالنظر في حالات طلب الاعتذار عن الدراسةعلى ان تحسب فترة الاعتذار عن الدراسة من عدد الفصول التي يسمح لطالب الاعتذار فيها.
  • لايمنح الطالب IP لمواد السنة التحضيرية.
سادساً: التأجيل
  • لايسمح بالتأجيل للدراسة خلال السنة التحضيرية.
    في حالات استثنائية , يمكن للطالب التقدم بطلبات التأجيل للجنة الدائمة للقبول والتسجيل لدراسة الحالة واتخاذ القرار المناسب حسب طبيعة ومدة التأجيل.
  • تحسب مدة التأجيل من مدة التأجيل النظامية للطالب.
سابعاً: المستندات المطلوبة
  • نموذج بيانات الطالب المطبوع من الانترنت + صورة من استمارة الثانويه العامه ( كشف الدرجات ) مصدقه ومختومه من وزارة التربيه والتعليم بالمملكة.
    صـورة بطاقـة الأحـوال للطلاب وبطاقة العائلة للطالبات
    (يجب تكبير الصورة وتدوين رقم السجل المدني بخط واضح للأهمية) .
    عدد 2 صورة حديثة ملونة مقاس 4×6 سم مدون عليها من الخلف بقلم جاف اسم الطالب/الطالبه ورقم السجل المدني.
    خطاب موافقة جهة العمل (للموظفين) + صورة منها.
    الطلاب غير السعوديين ومن أم سعودية عليهم إحضارصورة من (شهادة الميلاد+حفيظة نفوس الوالدة+الإقامة) .
    تعهد جامعة بلا تدخين المطبوع من الانترنت .
  • تعهد الالتحاق ببرنامج الانتساب المطبوع من الانترنت .
ثامناً: طي قيد الطالب
  • في حالة عدم اجتيازه جميع مواد السنة التحضيرية بنجاح خلال المده المحدده ( ثلاث فصول دراسية كحد اقصى ).
  • في حالة حصوله على معدل تراكمي أقل من 2 بنهاية السنة التحضيرية ( وان انهى جميع مواد السنة التحضيرية ) .
تاسعاً: تنبيهات هامة :
ضرورة التأكد من إدخال المعلومات الصحيحة وفـي حالة اكتشاف معلومات خاطئة في بيانات الطالب/الطالبة سوف يكون القبول لاغياً حتى بعد استلام المستندات من قبل الجامعة
 
آلية التسكين للسنة التحضيرية انظر الرابط التالي

http://admission.kau.edu.sa/Pages-%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b3%d9%83%d9%8a%d9%86.aspx
.



تستطيع التقديم من خلال تعبئة الطلب الالكتروني على الرابط التالي



_________________________________________________________________________



شروط وإجراءات القبول للعام الدراسي 1432/1433هـ

موعد فتح بوابة القبول يوم الاحد الموافق 24/7/1432 هـ
موعد إغلاق بوابة القبول يوم الأثنين الموافق 3/8/1432هـ


ابدأ في تسجيل بياناتك


تسعى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن إلى قبول الطلاب المتميزين دراسياً من خريجي الثانوية العامة أو الثانوية نظام المقررات(علوم طبيعية) بناءً على ثلاثة معايير أساسية (لا تشترط حد أدنى) وهي: نسبة الثانوية العامة أو المعدل التراكمي للثانوية نظام المقررات، واختبار القدرات العامة والاختبار التحصيلي. ويتم ذلك عن طريق احتساب نسب مئوية موزونة لكل منها وإيجاد درجة مركبة يتم بموجبها قبول الطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات حسب ما تحدده الجامعة

وبناء على التوجيهات الصادرة بشأن اشتراط هذه الاختبارات للقبول في الجامعات السعودية، وحيث أن المركز الوطني للقياس والتقويم يقدم حاليا هذه الاختبارات باللغتين العربية والانجليزية، فسوف تكون شروط القبول في الجامعة للدارسين في المرحلة الثانوية باللغة العربية أو اللغات الأخرى في المدارس العالمية على النحو التالي:
________________________________________
شروط التقديم:

أولاً: للطلاب الدارسين الثانوية باللغة العربية:
  • أن يكون الطالب خريج الثانوية العامة أو الثانوية نظام المقررات (علوم طبيعية) في العام الذي يتم فيه القبول أو العام السابق له دخول الطالب اختبار القدرات العامة للتخصصات العلمية الذي يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، ويحق للطالب استخدام نتيجة الاختبار التي حصل عليها في العام الذي يتم فيه القبول أو العام السابق له. وللحصول على مزيد من المعلومات عن الاختبار، يمكن مراجعة الموقع الإلكتروني: http://www.qiyas.org
  • دخول الطالب الاختبار التحصيلي في العام الذي يتم فيه القبول. والاختبار يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي. وللحصول على مزيد من المعلومات عن الاختبار، يمكن مراجعة الموقع الإلكتروني: http://www.qiyas.org
  • لم يسبق للطالب الدراسة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أو برنامج الدبلوم الجامعي أو أي من كليات المجتمع التابعة للجامعة
- الطلاب غير السعوديين ومن أمهات سعوديات: سوف يعاملون كالسعوديين وذلك حسب الأنظمة والتعليمات
________________________________________
ثانيا: للطلاب الدارسين الشهادة الثانوية باللغات الأجنبية:
  • أن يكون الطالب خريج الثانوية (علوم طبيعية) في العام الذي يتم فيه القبول أو العام السابق له
    دخول الطالب اختبار القدرات العامة للتخصصات العلمية (باللغة الإنجليزية) الذي يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، ويحق للطالب استخدام نتيجة الاختبار التي حصل عليها في العام الذي يتم فيه القبول أو العام السابق له وللحصول على مزيد من المعلومات عن الاختبار، يمكن مراجعة الموقع الإلكتروني: http://www.qiyas.org.
    دخول الطالب الاختبار التحصيلي (باللغة الإنجليزية) في العام الذي يتم فيه القبول. وهذا الاختبار يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي. وللحصول على مزيد من المعلومات عن الاختبار، يمكن مراجعة الموقع الإلكتروني: http://www.qiyas.org
    لم يسبق للطالب الدراسة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أو برنامج الدبلوم الجامعي أو أي من كليات المجتمع التابعة للجامعة
  • للتسجيل ولمزيد من المعلومات (اضغط هنا)

________________________________________
طريقة التقديم:
يجب على الطالب الذي تنطبق عليه شروط التقديم أعلاه تعبئة طلب الالتحاق للجامعة عبر الموقع الإلكتروني لإدارة القبول وتعبئة جميع البيانات المطلوبة بكل دقة وأمانة، ويتحمل الطالب جميع التبعات النظامية لأي خطأ فيها
علماً بأن تقديم الطلبات يكون إلكترونياً فقط
عند الدخول لنظام التسجيل، لابد من توفر جميع البيانات التي تحتاجها في هذا الطلب قبل البدء في تعبئة نموذج التسجيل:
  • بطاقة الهوية الوطنية / الإقامة
رقم ملف الطالب الخاص بالمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي

- هل نسيت رقم الملف (المشترك) ؟اضغط هنا


عند التسجيل مطلوب فقط بيانات الطالب
(وسوف تصلنا نتائج اختبارات القدرات العامة والتحصيلي من المركز الوطني للقياس والتقويم)

نسبة الشهادة الثانوية:شهادة الثانوية العامة أو المقررات (علوم طبيعية)

تاريخ ميلاد الطالب بالهجري والميلادي
  • فصيلة دم الطالب (مهمة جدا معرفتها قبل تقديم الطلب)
________________________________________


مواعيد التسجيل:

بداية التسجيل

الأحد 24 رجب 1432هـ الموافق 26 يونيو 2011م

-----------

نهاية التسجيل

الساعة الرابعة من عصر يوم الاثنين
3 شعبان 1432هـ الموافق 4 يوليو 2011م
------------
لا توجد أي أولوية في القبول لمن سجل مبكرا
فجميع الطلبات تعامل معاملة واحدة
بعد انتهاء فترة التسجيل
------------
الدخول لنموذج التسجيل (اضغط هنا)

________________________________________

تعديل لبيانات:

يستطيع الطالب الدخول مرة أخرى على بياناته المدخلة

وتعديل بياناته التي أدخلها(إن لزم الأمر)
خلال فترة التسجيل فقطالتي حددتها الجامعة

________________________________________

طريقة توزيع النسب الموزونة للمعايير الثلاثة والنسبة المركبة المطلوبة:
توزيع النسب الموزونة للمعايير الثلاثة

20 %الثانوية30 %القدرات50 %التحصيلي

سوف علن النسبة المركبة المطلوبة

عند إعلان نتائج قبول الطلاب


الدخول لنموذج التسجيل (اضغط هنا)

________________________________________


إعلان نتائج القبول:

الأربعاء 12 شعبان 1432هـ الموافق 13 يوليو 2011م
يلغى قبول الطلاب الذين تم إبلاغهم بالقبول
ولم يرسلوا وثائقم الأصلية
في الموعد المحدد لهم عند إعلان النتائج
________________________________________

الوثائق المطلوبة في حال القبول في الجامعة:

- صورة بطاقة الهوية الوطنية (بطاقة الأحوال المدنية)

- الكشف الأصلي لدرجات الثانوية العامة (علوم طبيعية)

أو لكشف الأصلي لدرجات الثانوية نظام المقررات + شهادة اتمام الدراسة

- خمس صور حديثة ملونة مقاس 4×6 سم (خلفية الصورة بيضاء)

تم اعتماد البريد الممتاز السعودي

كجهة وحيدة لإرسال وثائق الطلاب المقبولين في الجامعة

وسوف تعلن التعليمات والتواريخ للطلاب المقبولين

عند إعلان النتائج

________________________________________
ملاحظة مهمة:
يقبل الطالب المستجد في برنامج السنة التحضيرية لمدة عام دراسي واحد، وبعدها يسمح للطالب الالتحاق بأحد التخصصات التي تقدمها كليات الجامعة بناءاً على تقديراته الدراسية الذي يحققها في السنة التحضيرية

________________________________________



التخصصات في الجامعة:اضغط هنا
_______________________________________



لمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بإدارة القبول (اضغط هنا

___________________________________________________________________


جامعة نايف تعلن عن فتح باب القبول للدراسات العليا



الرياض 

 إدارة القبول والتسجيل بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية تفتح باب القبول للترشيح للدراسات العليا للطلاب) سنويا وفي هذا العام الدراسي 1432/1433 هـ ( الموافق 2011م) فتحت باب القبول في عدد من كليات الجامعة  

لدرجة الدكتوراه لجميع الأقسام  

ودرجة الماجستير والدبلوم
من خلال

الموقع الإلكتروني للجامعة


www.nauss.edu.sa

____________________________________________________________________

اعلنت جامعة الحدود الشمالية عبر البوابة الالكترونية استقبال طلبات الألتحاق بالجامعة السبت القادم , لعام 1432 1433هـ في كليات الجامعة وفق آلية القبول الفوري وذلك على الرابط http://www.nbu.edu.sa وسيتم إغلاق التقديم على الموقع يوم الاثنين الموافق 10 شعبان 1432هـ.
وأوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور محمد بن علي المشرف أن معيار المنافسة في القبول هو المعدل التراكمي في الثانوية العامة واختبار القبول الذي قدمه الطالب والطالبة في المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي بغض النظر عن أسبقية التسجيل عن طريق الموقع.
واشترطت الجامعة في القبول بنظام الانتظام , أن يكون سعودي الجنسية أو من أم سعودية وأن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها داخل المملكة أو خارجها وأن يكون حاصلاً على نتيجة اختبار القياس "تحصيلي و قدرات" الصادر من المركز الوطني للقياس و أن لا يكون قد فصل من الجامعة أو أي جامعة أخرى فصلاً تأديبيا أو أكاديمياً وإذا اتضح بعد قبول المتقدم أنه سبق فصله فيعد قبوله لاغياً من تاريخ قبوله و لا تقبل الجامعة أي طالب سحب ملفه من الجامعة أو أي جهة تعليمية أخرى إلا إذا مضى على الانسحاب ثلاثة أشهر فأكثر قبل بدء الدراسة، كما أن الجامعة لا تقبل أي شهادة مضى عليها أكثر من خمس سنوات (أي أن الجامعة تقبل الشهادات 1426/1427هـ وما بعدها) فيما عدا الكليات الصحية ( الطب، العلوم الطبية، الصيدلة ) لا تقبل سوى خريج العام 1431 / 1432 فقط وأن يكون المتقدم متفرغا للدراسة تفرغا كليا وأن يكون لائقاً طبياً

==================================================

جامعة طيبة تعلن مواعيد القبول والتسجيل عبر الموقع الإلكتروني


تبدأ جامعة طيبة ممثلة بعمادة القبول والتسجيل باستقبال طلبات القبول للطلاب والطالبات للالتحاق بكليات ومعاهد الجامعة للعام الجامعي 1432/1433هـ اعتبارا من اليوم الاثنين 25/7/1432هـ وحتى 11/8/1432هـ على موقع الجامعة الإلكتروني http://www.taibahu.edu.sa حيث سيتم فتح باب الترشيح للقبول للطلاب والطالبات الراغبين للالتحاق بكليات الجامعة.

وأضاف معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور منصور بن محمد النزهة أن الجامعة تلقى كل الدعم والاهتمام كبقية الجامعات السعودية من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم، كما تلقى العناية والدعم من معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، مما مكن الجامعة بفضل الله من تحقيق التوسع في عملية قبول الطلاب والطالبات عاماً بعد عام وبخاصة في ظل التطور الذي تشهده الجامعة بإنشاء الكليات الجديدة وفروع الجامعة في محافظات المنطقة بعد صدور الموافقة السامية الكريمة على افتتاح فرع الجامعة بمحافظة بدر وأصبحت الجامعة 30 كلية ومعهد عالي للأئمة والخطباء ويدرس بها أكثر من 55 ألف طالب وطالبة، مؤكدا معاليه بأن حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله أولت جل اهتمامها بالارتقاء بالعملية التعليمية وإتاحة الفرص لأبناء مملكتنا الغالية لإيجاد المقاعد لهم خاصة وأن ميزانية هذا العام كان النصيب الأكبر فيها للتعليم والتدريب وأن الاستثمار في تنمية أبناء وبنات المملكة هو الخير الأمثل لتطور الشعوب ونهضتها .
وبين معاليه أن إدارة الجامعة أعدت خطط متكاملة لقبول الطلاب والطالبات للعام الجامعي القادم 1432/1433هـ وتطوير آلية القبول عن العام الماضي والسعي نحو التطوير والتخطيط والتنظيم لآلية القبول بما يتواكب مع الأعداد المتوقع قبولها للعام القادم, والعمل على تطبيق شعار سرعة الانجاز مع الجودة في العمل وفق روح الفريق الواحد، كما تحرص الجامعة على إستيعاب أكبر عدد من الطلاب والطالبات خاصة وأن الجامعة قامت بالتوسع في كلياتها وبرامجها بما يتوافق مع سوق العمل, بالإضافة في التوسع في برامج عمادة التعليم الموازي والمستمر من خلال برنامج الانتساب وبرامجها المختلفة .

وبين د. النزهة أنه تم تحديد الوقت الزمني للقبول الفوري للطلاب والطالبات بما لا يتجاوز العشر دقائق لإنهاء عملية القبول, والتواصل مع الطلاب من خلال الرسائل النصية القصيرة (sms) والتفاعل معهم من خلال عرض ما يتم في آلية القبول عبر موقع الجامعة الرسمي والكليات والبرامج المتاحة بالجامعة وذلك لتطبيق مفهوم الشفافية في التعامل ومبدأ العدل والمساواة لجميع المرشحين للقبول بالجامعة .

وأوضح معاليه أن الجامعة أكملت جميع الاستعدادات بمشاركة عمادة القبول والتسجيل وجميع القطاعات المعنية للقيام بإجراءات القبول بيسر وسهولة وتقديم كافة الخدمات التي تحقق ذلك مشيرا معاليه إلى أنه سيتم بمشيئة الله تعالى قبول (19475) تسعة عشر ألف وأربعمائة وخمسة وسبعون طالب وطالبة لهذا العام وذلك في جميع برامج وكليات الجامعة، وأهاب معاليه بأبنائه الطلاب وبناته الطالبات بمراجعة موقع الجامعة http://www.taibahu.edu.sa للإطلاع وذلك قبل التقديم للقبول على دليل الالتحاق بالجامعة للتعرف على البرامج والكليات والتخصصات المتاحة والشروط والمستندات المطلوبة.

من جانبه أكد عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة الدكتور طلال ملوش استعداد العمادة للقيام بعملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 1432/1433هـ منوها بالمتابعة المتواصلة والاهتمام المباشر من معالي مدير الجامعة لعملية القبول موضحا صدور الجدول الزمني لفتح باب الترشيح عبر الانترنت والقبول الفوري في برامج وكليات جامعة طيبة وفروعها للعام 1432/1433هـ وفق الجدول التالي:



دليل الالتحاق بالجامعة لعام 1433/1432 هــ



للتحميل إضغط هنا

=====================================================

تفتح جامعة الملك فيصل باب القبول الالكتروني للالتحاق بها اعتباراً من يوم الخميس 13/8/1432ه ، ويستمر حتى نهاية دوام الأربعاء 19/8/ 1432ه .


بمشيئة الله سوف يتم فتح باب القبول الالكتروني بجامعة الملك فيصل وذلك للالتحاق بالجامعة في يوم الأربعاء بتاريخ 12/8/1432هـ الموافق 13/7/2011م وحتى نهاية دوام يوم الثلاثاء 18/8/ 1432هـ الموافق 19/7/2011م.(مرفق جدول خطة القبول ).
وجرياً على ما قامت به الجامعة في الأعوام السابقة ستكون جميع إجراءات القبول من خلال بوابة القبول الالكتروني عبر موقع الجامعة www.kfu.edu.sa ، كما تجدر الإشارة بأن تسليم أصول الوثائق للطلاب/للطالبات المقبولين سيكون هذا العام عن طريق مكاتب البريد الممتاز (مجاناً)، وستتحمل الجامعة رسوم تكاليف البريد الممتاز. والجامعة لن تتسلم أي من الوثائق من خلال المراجعات الشخصية لمقر الجامعة.
وقد تم تطبيق هذه الآلية من منطلق حرص جامعة الملك فيصل على تسهيل وتيسير إجراءات القبول للطلاب/الطالبات، بما يحقق اختصار الوقت والجهد على كافة المستفيدين من خدماتها وتخفيف المعاناة والمراجعات لكافة الطلاب/الطالبات المتقدمين للجامعة. وقد لجأت الجامعة للتقنية الالكترونية وتسليم الوثائق لمكاتب البريد الممتاز (مجاناً) في التعامل لإنهاء إجراءات القبول وبما ينسجم مع توجه الدولة حفظها الله نحو تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية.
مرحلة إدخال البيانات
تتم مرحلة التقديم للقبول خلال الفترة المحددة والمعلن عنها في جدول الخطة الزمنية للقبول للعام الجامعي 1432/1433هـ والتقديم يتم من خلال بوابة القبول الالكتروني عبر موقع الجامعة www.kfu.edu.sa ولا يسمح بالتقديم للجامعة خارج هذه الفترة ولا من خلال أي طريقة أخرى غير موقع الجامعة ، ولابد من إدخال جميع البيانات المطلوبة حسب الحقول المحددة في نموذج القبول الالكتروني. ويتيح نظام القبول بالجامعة للطلبة اختيار ستة رغبات حيث يجب على جميع المتقدمين اختيار رغباتهم وترتيبها بعناية حسب الأولوية (ترتيب الرغبات حسب الأولوية والأفضلية للمتقدم من الأعلى للأسفل) ويسمح النظام للمتقدم اختيار اقل من ستة رغبات ولكن يجب عليه التأكد من أنها مرتبة حسب الأولوية لديه بحيث أن هذا الترتيب سيكون نهائيا بعد انتهاء فترة تقديم الطلبات والمعلن عنها في جدول الخطة الزمنية للقبول.
سيكون القبول هذا العام على الكليات وسيتم تحديد التخصص الدقيق عن طريق المنافسة التي ستجرى لاحقاً وحسب الإمكانات المتاحة داخل كل كلية.


النسبة الموزونة التالية (طلاب/طالبات):-
30 % المعدل التراكمي (الثانوية العامة) + 40% اختبار القدرات + 30% اختبار التحصيلي = النسبة الموزونة ، وستطبق هذه المعادلة على الكليات التالية (الطلاب والطالبات) (كلية الطب ، كلية الصيدلة الإكلينيكية) (السنة التحضيرية)، كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات (السنة التحضيرية)، كلية الهندسة (السنة التحضيرية) .


- النسبة الموزونة التالية (طلاب):- 60% المعدل التراكمي (الثانوية العامة) + 40% اختبار القدرات = النسبة الموزونة . وستطبق هذه المعادلة على الكليات التالية (الطلاب)( كلية العلوم الزراعية، الطب البيطري والثروة الحيوانية ،إدارة الأعمال ( السنة التحضيرية،العلوم،التربية ، الآداب ،الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع ) .

- النسبة الموزونة التالية (طالبات):- 30% المعدل التراكمي (الثانوية العامة) + 40% اختبار القدرات + 30% اختبار التحصيلي = النسبة الموزونة ، وستطبق هذه المعادلة على الكليات التالية (الطالبات) (كلية العلوم الزراعية والأغذية ، كلية العلوم ، كلية التربية ، كلية الآداب ، كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع ).


شروط القبول للطلاب والطالبات الذين سوف يتقدمون لكليات الجامعة

للعام الجامعي 1432/1433هـ



1- أن يكون الطالب أو الطالبة سعودي الجنسية أو من أم سعودية، أما بالنسبة للكليات الصحية فيشترط على المتقدم/المتقدمة أن يكون سعودي الجنسية.

2- الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

3- ألا يكون قد مضى على التخرج من الثانوية أكثر من خمس سنوات، أي من عام 1427/1428هـ فما فوق، أما بالنسبة للكليات الصحية فيشترط المتقدم/المتقدمة أن يكون حديث التخرج أي عام 1431/1432هـ.

4- ألا يكون المتقدم مفصولاً من أي كلية أو جامعة لسبب تعليمي.

5- الجلوس لاختبار القدرات الذي يجريه المركز الوطني للقياس والتقويم للطلاب والطالبات.

6- الجلوس للاختبار التحصيلي الذي يجريه المركز الوطني للقياس والتقويم للمتقدمين للكليات الصحية وكذلك كليتي الهندسة وكلية علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات للطلاب والطالبات.

7- أن يجتاز المتقدم الكشف الطبي وتقييم اللياقة المهنية للكليات الصحية.

8- أن يحصل المتقدم على موافقة من مرجعه بالدراسة إذا كان يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة.

تكون المفاضلة بين المتقدمين ممن تنطبق عليهم جميع الشروط وفقاً لدرجاتهم في اختبار الشهادة الثانوية العامة واختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم (النسبة الموزونة).
__________________________________
صرح بذلك سعادة الدكتور / محمد بن عبد الوهاب الفريدان
عميد القبول والتسجيل




====================================================

جامعة الملك خالد بأبها تعلن شروط القبول للعام القادم












===================================================

جامعة أم القرى بمكة المكرمة
الإجراءات ومواعيد تقديم طلبات القبول

أولاً

تبدأ آلية القبول بزيارة موقع الجامعة على الانترنت لجميع الطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق بالجامعة مابين الفترة 28 /7 /1432هـ وحتى 10 /8 /1432هـ ليتم إدخال البيانات الضرورية لقبولهم ، إضافة إلى أن الطالب/الطالبة يحدد ثلاث رغبات، وبناءً على الرغبة الأولى للطالب/الطالبة تحسب النسبة المكافئة له .
ثانياً
على الطالب/الطالبة مراجعة موقع الجامعة على الانترنت مرة أخرى خلال الفترة 13 /8 /1432هـ لطباعة إشعار بموعد مراجعته للجامعة ، وهذا الموعد يحدد له آلياً حسب نسبته المكافئة ، علماً بأن هذا الإشعار لا يعني القبول في الجامعة وإنما هو إشعار بموعد المراجعة.
ملاحظة مهمة : قبل حضور الطالب/الطالبة في الموعد المحدد في الإشعار عليه الدخول على الموقع الالكتروني الموضح في الإشعار لمعرفة التخصصات المتاحة والتخصصات التي تم إغلاق القبول بها حتى يتمكن من اتخاذ القرار المناسب له لاختيار التخصص قبل حضوره في الموعد المحدد له.
ثالثاً
على الطالب / الطالبات الحضور إلى الجامعة ( قاعة الملك سعود بالعابدية للطلاب / مقر الجامعة بحي الزاهر للطالبات ) في الموعد الذي حُدّد له في إشعار القبول حيث سيتم القبول الفوري للطلاب بحسب نسبهم المكافئة الأعلى فالأقل وعند مراجعة الطالب لموظف القبول يقوم باختيار التخصص المتاح ويتم استلام المستندات الأصلية منه ثم يعطى اشعاراً فورياً بالقبول متضمناً الرقم الجامعي والتخصص الذي قُبل فيه.
ملاحظة : الطلبة المتقدمون لأقسام الاختبارات والمقابلات الشخصية (القراءات، الدراسات القرآنية، التربية البدنية، التربية الفنية ) يتم تزويدهم ببطاقات لدخول الاختبار أو المقابلة الشخصية موضحاً بها معلومات الطالب/الطالبة وموعد ومقر مراجعة القسم لإجراء الاختبار أو المقابلة الشخصية .
رابعاً
بعد حصول الطالب/الطالبة على الرقم الجامعي يقوم بمراجعة موظف عمادة شؤون الطلاب في القاعة المجاورة للحصول على البطاقة الجامعية.
شروط القبول (طلاب)
  1. أن تكون جنسية الطالب/الطالبة سعودى او من ام سعودية
    أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو من خارجها .
    أن لا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها مدة تزيد عن خمس سنوات ، ويجوز لمجلس الجامعة الاستثناء من هذا الشرط إذا توافرت أسباب مقنعة.
    أن يجتاز بنجاح أي اختبار أو مقابلة شخصية يراها مجلس الجامعة.
    أن لا يكون قد فصل من الجامعة فصلاً أكاديمياً أو تأديبياً أو أي أ جامعة أخرى
    أن يكون حسن السيرة والسلوك .
    أن يكون لائقاً طبياً .
  2. أن يحصل على موافقة من مرجعه إذا كان يعمل في أي جهة حكومية ، ويقبل كطالب مبتعث .
شروط القبول (طالبات)
  1. أن تكون جنسية الطالبة سعودية او من ام سعودية
    اجتياز اختبار القبول للطالبات (القدرات العامة + التحصيلي) الذي ينظمه المركز الوطني للقياس والتقويم
    حصول الطالبة على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو من خارجها .
    أن لا يكون قد مضى على حصولها على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها مدة تزيد عن خمس سنوات ، ويجوز لمجلس الجامعة الاستثناء من هذا الشرط إذا توافرت أسباب مقنعة.
    أن تجتاز بنجاح أي اختبار أو مقابلة شخصية يراها مجلس الجامعة.
    أن لا تكون قد فصلت من الجامعة فصلاً أكاديمياً أو تأديبياً أو أي أ جامعة أخرى
    أن تكون حسن السيرة والسلوك .
    أن تكون لائقاً طبياً .
  2. أن يحصل على موافقة من مرجعه إذا كان يعمل في أي جهة حكومية ، ويقبل كطالب مبتعث .




آخر تحديث
11/23/2011 10:06:11 AM