تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
عمليات إدارة المعرفة ودورها في الرضاء الوظيفي بشركة الاتصالات السعودية
KNOWLEDGE MANAGEMENT PROCESS IMPACT ON JOB SATISFACTION IN SAUDI TELECOM COMPANY
 
الموضوع : كلية الآداب والعلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى التعرف على دور عمليات إدارة المعرفة وأثرها في تحقيق الرضا الوظيفي في شركة الاتصالات السعودية وذلك من خلال التعرف على دور توليد واكتساب المعرفة وكلا من تشارك المعرفة وتطبيقها على الرضا الوظيفي لمنسوبي الشركة. ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام منهج دراسة الحاله، حيث تم توزيع الاستبانة على جميع موظفي قطاع المشتريات وخدمات الدعم في المركز الرئيسي لشركة الاتصالات السعودية بمدينة الرياض وعددهم 260 موظف وتم إسترداد 243 إستبانه بنسبة 93.5%. وقد توصلت الدراسه إلى عدة نتائج من أهمها أن لعمليات إدارة المعرفة بكافة أبعادها أثر جوهري وهام على تحقيق الرضا الوظيفي لدى موظفي الشركة، ومن أهم ما يشير إلى ذلك دعم الشركة لقيمها من خلال الإعلان المستمر، دعم التجديد والابتكار في تنفيذ الأعمال، التحديث الدوري للسياسات والإجراءات، كما أظهرت النتائج وجود مؤشرات إيجابية تبين وجود دور لتشارك المعرفة وتطبيقها في تحقيق الرضا الوظيفي، وذلك من خلال دعم توثيق كافة السياسات والإجراءات المتاحه في المكتبة الإلكترونية، وتوفير وسائل البحث المتقدمة، ودعم النمو المعرفي للموظفين مما يساهم في تمكين الموظف من المعلومات الخاصة ببيئة العمل. بالإضافة إلى متابعة الشركة لتطبيق المعرفة في كافة قطاعاتها، وإيمانها بأن موظفي الشركة هم المورد الحقيقي لنجاحها. كما بينت النتائج وجود بعض المعوقات تواجه تطبيق عمليات إدارة المعرفة ومن أهمها ما يتعلق بأهمية مشاركة جميع الموظفين في إدارة عمليات المعرفة. كذلك أثبتت نتائج الدراسة أن هناك علاقة ارتباط طردي بين السلوك المعرفي نحو عمليات إدارة المعرفة وتحقيق الرضا الوظيفي لدى العاملين بالشركة، وبالتالي كلما كان السلوك المعرفي نحو عمليات إدارة المعرفة إيجابياً، ساهم ذلك في تحقيق الرضا الوظيفي، حيث أظهرت النتائج أن عمليات إدارة المعرفة (توليد واكتساب ومشاركة وتطبيق المعرفة) تفسر 89% من التغيرات التي تحدث في السلوك المعرفي لدى موظفي الشركة تجاه تطبيق عمليات إدارة المعرفة، كما بينت النتائج أن من أهم عمليات إدارة المعرفة والتي تؤثر بشكل جوهري ومعنوي على السلوك المعرفي لدى موظفي الشركة تمثلت في توليد المعرفة وتطبيق المعرفة، ولقد قدمت الدراسة عدة توصيات من شأنها دعم وتعزيز إدارة عمليات المعرفة في المستقبل ومن أهمها إنشاء مستودع للمعرفة يعمل على توليد المعرفة وخزنها ومشاركتها بين جميع موظفي الشركه من أجل تحقيق أهدافها ورؤيتها الاستراتيجية، بالإضافة إلى تعزيز الرضا الوظيفي للموظفين وضمان ولائهم للشركة. 
المشرف : د. محمد امين مرغلاني 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1441 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Friday, August 21, 2020 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
يوسف سعيد الغامديAlghamdi, Yousef Saeedباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46668.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث