الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
عزوف الطالبات في البيئة السعودية عن استخدام اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للتواصل
EFL STUDENTS’ UNWILLINGNESS TO COMMUNICATE IN THE SAUDI CONTEXT
الموضوع
:
معهد اللغة الانجليزية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تعتبر سلبية الطلاب وعزوفهم عن التحدث في القاعة الدراسية من أكبر التحديات التي يواجهها معلمو اللغة الإنجليزية. بناءاً على ذلك، تسعى هذه الدراسة إلى التحقيق في ظاهرة عزوف الطالبات عن التواصل باللغة الإنجليزية، وبالتحديد تهدف لدراسة دور البيئة، ودور المتحدث، ودور الكفاءة التواصلية المدركة في ظاهرة عزوف الطالبات عن التواصل باللغة الإنجليزية. تقوم هذه الدراسة أيضا بالتحقيق في أسباب ظاهرة عزوف الطالبات عن التواصل في بيئة القاعة الدراسية للغة الإنجليزية. بلغ مجموع الطالبات المشاركات في هذه الدراسة 136 طالبة سنة تحضيرية من معهد اللغة الإنجليزية بجامعة الملك عبد العزيز، وتم تبني منهج البحث المتعدد لفهم أعمق لهذه الظاهرة. حيث تم استخدام طريقتين لجمع البيانات هما: استبيان عبر الإنترنت مع 126 طالبة، ومقابلات شبة مقننة مع 10 طالبات. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن الطالبات أقل استعداد للتواصل داخل الفصل من خارجه، وأنهن أيضا أقل استعدادا للتواصل مع زميلات صفهن ومعلمتهن من التواصل مع متحدثي اللغة الإنجليزية كلغة أُم أو كلغة ثانية خارج القاعة الدراسية. إضافة الى ذلك، فإن غالبية الطالبات لديهن تدني في مستوى الكفاءة التواصلية وتم إيجاد علاقة قوية بين العزوف عن التواصل وبين الكفاءة التواصلية المدركة. أما بالنسبة لأسباب هذه الظاهرة، فوجدت عدة أسباب لها كالخوف من ارتكاب الأخطاء، وانخفاض الكفاءة اللغوية، والخوف من النقد السلبي، والخجل، وقلة الثقة بالنفس، والتعليم غير الفعال في المدرسة، وعوامل متعلقة بكلا من المعلمة وزميلات الصف. تقدم هذه الدراسة أيضا بعض الاستراتيجيات الفعالة مثل إجراء تقييم الاحتياجات وتطبيق التعليم المتمايز لتحسين هذه الظاهرة. تختتم هذه الدراسة بذكر بعض القيود وتقدم بعض التوصيات للبحث المستقبلي. الكلمات المفتاحية: العزوف عن التواصل، الطالبات السعوديات، دور البيئة، دور المتحدث، أسباب، قاعة دراسة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، استراتيجيات.
المشرف
:
د. عبير أحمد مديني
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, September 15, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
رشا فوزي قاضي
Kadi, Rasha Fawzi
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45006.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث