الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
علاقة الممارسات الإدارية لإدارة شؤون الموظفين بالاتزام الوظيفي ( دراسة ميدانية على الموظفات الإداريات في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة )
The Relationship of Administrative Practices of Employees Affairs Department to Job Commitment (A Field Study on Female Administrative Employees at King Abdulaziz University in Jeddah)
الموضوع
:
كلية الاقتصاد والادارة - قسم الادارة العامة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة الممارسات الإدارية لإدارة شؤون الموظفين (التوظيف، الرواتب، التدريب، الحوافز، الترقية، تقييم الأداء) بالالتزام الوظيفي في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي؛ وتكونت من جزئين رئيسيين: الجزء الأول هو البحث النظري والذي يستعرض أهم ما توصلت إليه الدراسات والمراجع المختلفة التي لها صلة بموضوع الدراسة، أما الجزء الثاني فهو البحث الميداني والذي تم جمع البيانات فيه عن طريق الاستبانة؛ والذي احتوى على 47 فقرة. وتكوّن مجتمع الدراسة من الموظفات الإداريات في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة (شطر الطالبات بالمقر الرئيسي) والبالغ عددهن (1142) موظفة إدارية، أما عينة الدراسة فقد كان حجمها (217) موظفة إدارية؛ وتم اختيار العينة بشكل عشوائي بسيط، وقد وُزعت الاستبانة على عينة الدراسة إلكترونياً وتمت الاستعانة ببرنامج (SPSS) لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها من الموظفات الإداريات؛ وذلك من خلال عدد من الأساليب الإحصائية. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: أن الممارسات الإدارية لإدارة شؤون الموظفين (التوظيف، الرواتب، التدريب، الترقية) في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة تُطبق بدرجة متوسطة, بينما تُطبق (الحوافز وتقييم الأداء) بدرجة عالية وذلك حسب إدراك الموظفات الإداريات فيها. كما بيّنت أن مستوى الالتزام الوظيفي لدى الموظفات الإداريات عالي. وكذلك وجود علاقة طردية بين الممارسات الإدارية لإدارة شؤون الموظفين (التوظيف، الرواتب، التدريب، الحوافز، الترقية، تقييم الأداء) والالتزام الوظيفي، وأنه لاتوجد علاقة بين كل من المتغيرات الديموغرافية (العمر وسنوات الخبرة والراتب) وبين الالتزام الوظيفي، بينما توجد علاقة بين متغير المؤهل العلمي والالتزام الوظيفي. وقد أوصت الدراسة بتحسين إجراءات وسياسات التوظيف، والعمل على ملاءمة الرواتب لمتطلبات المعيشة، كما أوصت بضرورة الاهتمام بالبرامج التدريبية وتحقيق العدالة في فرص التدريب، بالإضافة إلى توضيح معايير الترقية ليسهل فهم إجراءات الترقية من قبل الموظفات الإداريات، كما أوصت باستمرار الاهتمام بالحوافز وخاصةً المادية، والمداومة على تقييم الأداء بشكل دوري.
المشرف
:
د.نرفانا بنت عبدالرحمن غيث
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1437 هـ
2016 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, April 17, 2016
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ضحى عبد الله العمودي
Alamoudi, Doha Abdallah
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
38579.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث